الخميس، 28 يونيو 2018

المغرب.. 300 سنة سجنا ثمن كلمة حق

اذا كنتم متابعين للاحداث الاخيرة بالمغرب فحتما قد سمعتم بحراك الريف، مواطنون خرجوا للاحتجاج للمطالبة بمعاقبة قاتل بائع السمك محسن فكري الذي قتل مطحونا في شاحنة جمع الازبال شهر اكتوبر 2016 ثم استمرت الاحتجاجات بشكل يومي بعدها قدم المحتجون ملفا مطلبيا كانت أبرز مطالبه مستشفى لعلاج السرطان المتفشي بالمنطقة (بسبب الغازات السامة التي أطلقها الاسبان على شمال المغرب 1923) و جامعة لتدريس ابناءهم... و بدل ان تستجيب الدولة للمطالب قامت باعتقال حوالي 500شخص شهر ماي 2017 ومن ضمن المعتقلين ناصر الزفزافي الذي يعتبر ايقونة الحراك .. ثم مارست عليهم شتى انواع التعذيب الجسدي والنفسي.. لفقت لهم المحكمة تهما ساذجة ومضحكة " التخطيط للمس بالامن الداخلي للدولة وتلقي أموال من الخارج قيمتها 200دولار :) " والتي قد تصل عقوبتها الى الاعدام...
بعد سنة كاملة من الجلسات (84 جلسة محاكمة) اصدرت المحكمة قبل يومين حكما بحوالي 300سنة سجنا وزعت على المعتقلين بمدينة الدارالبيضاء... كانت أبرز الاحكام كالتالي :

  1. ناصر الزفزافي : 20 سنة
  2. نبيل احمجيق :20 سنة
  3. سمير اغيد : 20 سنة
  4. وسيم البوستاتي 20 سنة
  5. محمد حاكي : 15 سنة
  6. زكرياء اضهشور :15 سنة
  7. محمد بوهنوش 15 سنة
  8. محمد جلول : 10 سنوات
  9. امغار كريم : 10 سنوات
  10. بلال اهباض : 10 سنوات
  11. صلاح لشخم : 10 سنوات
  12. عمر بوحراس: 10 سنوات
  13. اشرف اليخلوفي : 10 سنوات
نعم انها دولة الحق والقانون التي منحت ستة أشهر لقاتل محسن فكري، و ست قرون للمنددين بقتله والمطالبين بعيش كريم اذا جمعنا جميع الاحكام المنطوقة منذ بداية الاعتقالات..

تدوينة لخطيبة المعتقل وسيم البوستاتي

و اليوم، الخميس 28يونيو2018 في الجلسة المنعقدة لمساءلة وزير الخارجية الهولندي من طرف البرلمان الهولندي، جميع الفرق البرلمانية الهولندية اتفقت على إدانة الأحكام الجائرة في حق معتقلي حراك الريف و ضرورة التحرك في اتجاه فتح تحقيق في مصير المساعدات التي تذهب إلى المغرب من الاتحاد الأوروبي و هولاندا... ثم أيضا منظمة العفو الدولية اصدرت بيانا تطالب فيه بإلغاء الاحكام الصادرة في حق المعتقلين و تعتبر ان محاكمتهم سياسية لا سند قانوني للاحكام الناجمة عنها.
ولمن يريد الاطلاع اكثر على الموضوع سأترك لكم هذه الروابط:

Popular Posts

كان هنا :